Langsung ke konten utama

جامعة السنة الإسلامية في إندونسيا على منهج السلف

يجب أن تعرفها


إندونيسيا



نشأتها (جامعة السنة )


تعد إندونسيا أكبر بلد إسلامي من حيث عدد السكان، وسومطرة الشمالية إحدى الجزر المهمة في إندونسيا، وعاصمة سومطرة الشمالية مدينة ميدان ثالث مدن إندونسيا مساحة وسكانا، وتتعرق الأعيان و الأديان فيها وتصل نسبة المسلمين فيها قرابة الخمسين بالمائة (50%). ولهذا أصبح من الدروري بناء الجامعة والمعاهد الشرعية لإعداد العلماء والدعاة والمعلمين، ومن منطلق هذه حاجة الماسة أنشئ معهد السنة العالي لإعداد الدعاة  وهوأحد مشاريع مؤسسة الرسالة الخيرية. التي سجلت رسميا لدى الحكومة عند كاتب العدل الرسمي من قبل الدولة باسم ح. م أفضل غزالي في جاكرتا, رقم التسجيل : 1، ثم تؤكده وكالة وزارة العدل والحقوق في ميدان تحت رقم : 100/YAY/PEND/2002 تاريخ 15 من أكتوبر 2002م . أنشئ هذا المعهد في منتصف عام 1423هـ الموافق بـ 2002 م. وكان في بداية إنشائه يقع في قرية كوتا جورونج في منطقة ديلي سيردانج بمحافظة سومطرة الشمالية في جنوب شرقي مدينة مركز المحافظة –إندونيسيا. ثم انتقل المعهد في شهر يوليو 2010 م الموافق بـ شعبان 1431هـ إلى تانجونج موراوا في منطقة ديلي سيردانج بمحافظة سومطرة الشمالية إندونيسيا. وعلى مدر عشر السنوات قام المعهد بإعداد الدعاة المأهلين وتخريج الطلاب المتميزين علميا ودعويا، واليوم ولله الحمد والمنة تطور المعهد ليكون جامعة أكادمية تحتى مسمى جامعة السنة الإسلامية وبموافقة رسمية من الحكومة الإندونسية.تم ذلك في شهر فبرايير 2012 برقم التسجيل عند الحكومة DJ.I/149/2012.


رؤية الجامعة ورسالتها
رؤية الجامعة
أن تكون جامعة مؤسسية لتأهيل الدعاة والمعلمين المتميزين علميا و تربويا
 رسالة الجامعة
أ‌)       إعداد أجيال من الدعاة والمعلمين ذوي الكفائة العلمية العالية في اللغة العربية والعلوم الإسلامية
ب‌) ونشر هؤلاء الطلاب المتخرجين في الجامعة إلى المعاهد والجامعات والقرى والجزر النائية، لنشر العلم وإزالة الجهل بالدين من البدع والخرافات ورد الناس إلى دينهم الحق.
1)   أهداف الجامعة
أ‌)       إعداد دعاة ومعلمين ذوي شخصية متكاملة وكفاءة علمية عالية من اللغة العربية والعلوم الإسلامية عقيدة وعبادة وأخلاقا
ب‌) نشر تعاليم الإسلام الصحيحة المنبثقة من الكتاب والسنة على منهج السلف الصالح
ت‌) نشر الطلاب المتخرجين من هذه الجامعة بين الناس في مختلف الأماكن، من الجامعات والمعاهد والمجتمعات، وفي القرى النائية والجزر البعيدة لتعليم الناس دينهم وتصحيح عقائدهم
ث‌) إزالة معالم الجهل بالدين من بدع وخرافات، والتبرك بالصالحين وطواف حول الأضرحة وغيرها من معالم الشرك بالله
ج‌)  نشر اللغة العربية بين أبناء المسلمين حتى يتلقوا التعاليم الإسلامية من مصادرها الأصلية
ح‌)  كشف الشبهات لدى الطلاب وتصفية عقولهم من الأفكار الهدامة وإعادتهم إلى منهج السلف في العقيدة والعبادة والأخلاق
خ‌)  إنشاء مجتمعات مبنية على الكتاب والسنة على فهم سلف الأمة

ميزات الجامعة
تمتاز جامعة السنة بمبانيها عصرية مناسبة من قاعة دراسية ومكاتب إدرية ومراق رياضية، كما أنشئت الجامعة مسجدا داخل الجامعة يتسع لألف مصل تقام فيه المحاصرات والندوات ويلقي فيه الطلاب الكلمات الدعوية تدريبا لهم على الخطابة والإلقاء، ولكون لطلاب جامعة الحظ الأوفر من حفظ كتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أنشئت الجامعة مركزا لتحفيظ القرآن الكريم يشرف على حلقات حفظ القرآن المقرر منها على الطلاب وهو سبعة أجزاء إضافة على حلقات تطاوعية لاستكمال حفظ القرآن الكريم ومسابقات في حفظ المتون العلمية وأحاديث رسول الله الشريف.
إضافة إلى ذلك تهتم الجامعة بأنشطة الاصفية التربوية منها والدعوي كالدروس المسائية والمسابقات الخطابية والرياضية والثقافية أيضا تنظم الجامعة في كل عام دوراة شرعية وإدارية وتربوية متخصصة تستضيف فيها جامعة السنة نخبة من العلماء و الأكادميين من الجامعة الإسلامية المختلف. اهتمت الجامعة بالجانب النسائي فخصصت قسما خاصا بالطالبات يتعلمن فيه بخصوصية تامة بما فيه من القاعات الدراسية والمكاتب الإدرية ومكتبة علمية ومعمال لحاسب العالي وقسما خاصا بالخياطة وسكنا خاصا بالطالبات. هذه هي جامعة السنة الإسلامية التي أنشئت من أجل دعوة إلى دين الله تعالى على منهج الكتاب والسنة لتكون صرحا من صروح الجير والعطاء في هذه البلاد الطيبة.
فمن ميزاتها هي:
1.   أول الجامعة أسس على منهج السلف الصالح في سومطرة الشمالية
2.   أول الجامعة للدراسة المجانية في سومطرة الشمالية
3.   بيئة الجامعة الممتازة


ما توفره جامعة السنة الإسلامية لطلابها هي:
وفرت الجامعة لطلابها سكنا خاصا لهم فيه تسهيلاة لازمة وتوفر لهم الأكل و الشرب والحاجية الخاصة، كما تتحمل الجامعة تكاليف الدراسة وتجهيز الكتب والمقررة الدراسية التي يحتاجها الطالب لكي يتفرغ لدراسة العلم كما تميزت جامعة السنة الإسلامية بتوفير أحدث المعدات والأجهوة التقنية التي تساعد الطلاب في اكتساب المعرفة بأسلوب عصري وجذاب، كما تضم جامعة بين جنباتها مكتبة ضخمة تحتوي على أمهات الكتب العلمية والتربية، ما يجعلها من أكبر المكتبات العربية في إندونسيا ولتكون مرجعا مهما لطلاب العلم في عملية البحث والمعرفة وبالتفصيل كما يلي :
1.   الدراسة المجانية
2.   الكتب المقررة المجانية.
3.   المكتبة تشمل كثيرا من المراجع والكتب الشرعية الأساسية. وهي تعد أكبر المكتبات في سومطرة الشمالية
4.   المكافأة للطلاب المتفوقين.
5.   المكافأة الشهرية لكل طالب 250,000 روبية ( يساوي 100 ريال).
6.   المطعم داخل المعهد و يؤخذ من مكافأة الطالب 200,000 روبية ( يساوي 80 ريال ) شهريا.
7.   السكن و لوازمه.
8.   صالة لتعليم الحاسب الآلي.
9.   ملعب كرة القدم.وملعب كرة الطائرة.
10.    المسجد.

طبيعة الدراسة في الجامعة ومناهجها :
1.   طبيعة الدراسة
الدراسة في الجامعة تتطلب تواجد الطلاب في الجامعة طوال اليوم لكثافة البرامج التعليمية و التربوية. و لذلك وفرت الجامعة سكنا للطلاب بما فيه من التسهيلات اللازمة و جميع ما يحتاجونه من الأكل و الشرب و الكتب. و أيام الدراسة ستة أيام في الأسبوع. و تكون الإجازة الأسبوعية يوم الجمعة. و تستغرق الدراسة مدة أربع سنوات و لكل سنة فصلان.
الدراسة في الجامعة تتكون من:
الدروس المكثفة الصباحية في كل يوم دراسي. من الساعة 7,30 صباحا إلى ساعة 12,30 ظهرا.
عطلة آخر السنة الدراسية شهران تقريبا. و لا بد يشتغل فيها المدرسون و الطلاب بالأنشطة الدعوية الخارجية والدورات والقواقل الصيفية  في المناطق والجزر النائية.
2.   المناهج الدراسية التي تدرس في الجامعة:
3.   تحرص الجامعة في مناهجها التعليمية المقررة أن تكون من كتب أهل العلم الموثوق بعلمهم ومنهجهم من أمثال شيخ الإسلام ابن تيمية وشيخ محمد بن عبد الوهاب، الإمام ابن كثير والشيخ السعدي وغيرهم من علماء المسلمين. تطلب الدراسة في الجامعة تواجد الطلاب طوال اليوم للإستفادة من البرامج التعليمية والتربوية.

المدرسون والطلاب
1.   مدرسو الجامعة:
إن المدرسين الذين يدرسون في الجامعة هم من خريجي كلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في جاكرتا و خريجي جامعة السنة الإسلامية و خريجي الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن بمكة المكرمة. وخريخ جامعة الإسلامية الحكومية و جامعة أخرى و هم ذوي خبرة في التعليم و التربوية و كذلك على حظ وافر من العلم الشرعي، مع العلم أن جميعهم يجيدون اللغة الغربية لإن جميع التعليم في الجامعة باللغة العربية.
2.   الطلاب:
ويبلغ عدد الطلاب جامعة السنة الإسلامية خمسمئة وخمسون طالبا وطالبة أتوا من جميع جزر إندونسيا ومناطقها وقراها جاؤو لتزود من العلم الشرعي واللغة العربية ليكونوا بإذن الله تعالى دعاة إلى الكتاب والسنة على منهج قوي وصدق مستقيم، طلابها جاؤوا من مناطق مختلفة منها أشيه، جزيرة جاوة، كليمنتان، سولاويسي، أمبون، لومبوك، رياو، باتام و تنجونج بلي كريمون، سمطرة الغربية، سومطرة الشمالية، سومطرة الجنوبية، ومناطق أخرى.





Komentar

Postingan populer dari blog ini

Wajib Diketahui Oleh Pecinta Sepak Bola...

Ada apa dengan kostum sepak bola? Sepak bola merupakan olah raga yang paling banyak penggemarnya, setiap penggemar memiliki klub dan pemain faforit. Terkadang semua aksesoris yang bertuliskan nama dan gambar klub atau pemain idolapun menjadi koleksi wajib bagi para pecinta sepak bola. Nah, bagaimana bila kita sebagai seorang muslim menjadi penggemar klub  atau pemain yang kafir kemudian membeli pernak-pernik yang berkaitan dengan mereka terutama kostum yang mengandung unsur atau lambang agama dan keyakinan mereka seperti lambang salib dan setan merah? Jika kita perhatikan terdapat beberapa kostum tim sepak bola yang mengandung unsur salib seperti Barcelona, AC Milan, Timnas Brazil, Timnas Portugal, Intermilan, sedangkan lambang setan terdapat pada  MU.  Meskipun begitu masih banyak kaum muslimin yang tidak memperdulikan hal ini khususnya Indonesia. Berbeda dengan dua Negara bagian Malaysia beberapa tahun yang lalu telah melarang hal ini. Dewan Keagamaan Johor d

Mengisi Ramadan dengan nasyid

  Dalam KBBI nasyid diartikan sebagai lagu yang mengandung unsur keislaman, sedangkan dalam kamus “ Lisanul Arab ” nasyid artinya menyanyikan syair. Dari dua pengertian ini dapat kita pahami bahwa nasyid adalah lagu atau nyanyian. Ini sesuai dengan apa yang disampaikan oleh Ustadz Abdul Hakim hafizhahullah dalam salah satu ceramahnya bahwa nasyid yang sekarang itu adalah nyanyian, bukan seperti yang dibaca oleh para sahabat saat menggali parit atau saat perang, yang mereka baca adalah syair.     Kita sama-sama tahu bahwa membaca syair oleh orang arab memiliki cara tersendiri, jika dicari persamaannya di Indonesia maka membaca syair serupa dengan membaca pantun atau puisi. Apakah membaca puisi atau pantun sama dengan cara menyanyikan nasyid atau kasidah itu? Jawabnya jelas tidak sama. Lalu apa hukum menyanyikan nasyid? Syaikh Shaleh Al Fauzan hafizhahullah dalam sebuah video tanya jawab menyebutkan “kami tidak menemukan pensyariatannya, jika nasyid tersebut tidak disandarkan

Kita pasti berpisah, semoga esok kembali berkumpul

Dalam menjalani kehidupan ini terkadang kita harus pergi, pergi jauh dari kampung halaman. Banyak tujuan yang kita bawa, ada yang menuntut ilmu, ada yang mencari nafkah dan tujuan lainnya. Walau apapun tujuannya, ke manapun perginya, pasti ia merindui kampung halamannya, pasti ia merindukan orang-orang yang disayangi, ingin kembali berkumpul dengan keluarga, sebab di sana ada kebahagiaan. Keindahan dan kedamaian itu ada di kampung halaman, ketika hati gelisah maka pulanglah, ada orang tua di sana, ada sanak saudara, ada sawah yang berjenjang dilengkapi burung-burung yang berbondong, ada sungai  beserta suara gemerciknya dan bebukitan dengan pohong-pohon yang menghijau. Indah dan damai.   Kita pasti kembali   Ibnu Umar  rhadiyallahu anhuma   berkata bahwa Rasulullah  shalallahu alaihi wasallam   bersabda :   كُنْ فِي الدُّنْيَا كَأَنَّكَ غَرِيبٌ أَوْ عَابِرُ سَبِيلٍ. وَكَانَ ابْنُ عُمَرَ، يَقُولُ: إِذَا أَمْسَيْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ الصَّبَاحَ، وَإِذَا أَصْبَحْتَ فَلاَ تَنْتَظِرِ المَسَاء